شبكة ومنتديات شباب التغيير الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ومنتديات شباب التغيير الثقافية

المواضيع الأخيرة

» بشر القاتلين بالقتل والصابرين بالنصر
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 4:25 pm من طرف محمد عبد المغني

» ألمانيا تحث مجلس الأمن الدولي على معالجة الوضع في اليمن في أسرع وقت ممكن
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 5:14 pm من طرف مروان عبدالمغني

» فارس مناع : نؤكد وقوفنا إلى جانب الثورة .. وصعده جزء لا يتجزأ من اليمن الموحد
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 5:12 pm من طرف مروان عبدالمغني

» ائتلاف الشهيد على عبد المغني
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 6:19 am من طرف محمد نبيل عبدالمغني

»  ائتلاف الشهيد على عبد المغني
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 6:08 am من طرف محمد نبيل عبدالمغني

» رد الاحساس على زيرالمحبه
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 10:15 pm من طرف مروان عبدالمغني

» ساحة التغيير : يمني يصنع طائرة صغيرة استعداداُ لرحيل الرئيس صالح ( صور )
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 5:01 pm من طرف محمد عبد المغني

» اجتماع استثنائي لدول مجلس التعاون في ابو ظبي لبحث أوضاع اليمن
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 4:59 pm من طرف محمد عبد المغني

» مجلس الأمن الدولي يعقد أول اجتماعا له حول الأزمة اليمنية
تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 4:57 pm من طرف محمد عبد المغني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

4 مشترك

    تفسير سورة البقرة - الآية: 14

    محمد احمد الكامل
    محمد احمد الكامل
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 193
    تاريخ التسجيل : 02/03/2011

    تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Empty تفسير سورة البقرة - الآية: 14

    مُساهمة  محمد احمد الكامل الخميس مارس 24, 2011 2:59 am

    تفسير سورة البقرة - الآية: 14

    (وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلي شياطينهم
    قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزءون "14")
    وهكذا
    يرينا الحق سبحانه، أن كل منافق له أكثر من حياة يحرص عليها، والحياة لكي
    تستقيم، يجب أن تكون حياة واحدة منسجمة مع بعضها البعض، ولكن انظر إلي
    هؤلاء .. مع المؤمنين يقولون آمنا، ويتخذون حياة الإيمان ظاهرا، أي أنهم
    يمثلون حياة الإيمان، كما يقول الممثل على المسرح بتمثيل دور شخصية غير
    شخصيته تماماً .. حياتهم كلها افتعال وتناقض، فإذا بعدوا عن الذين آمنوا،
    يقول الحق تبارك وتعالى: "وإذا خلوا إلي شياطينهم".

    وانظر إلي دقة الأداء القرآني، الشيطان هو الدس الخفي، الحق ظاهر
    وواضح، أما منهج الشيطان وتأمره فيحدث في الخفاء لأنه باطل والنفس لا تخجل
    من حق أبدا، ولكنها تخشى وتخاف وتحاول أن تخفي الباطل.

    ولنضرب لذلك مثلا بسيطا، رجل يجلس مع زوجته في منزله، وطرق الباب طارق،
    ماذا يحدث؟ يقوم الرجل بكل اطمئنان، ويفتح الباب ليرى من الطارق، فإن وجده
    صديقاً أو قريبا أكرمه ورحب به وأصر على أن يدخل ليضيفه. وتقوم الزوجة
    بإعداد الطعام أو الشراب الذي سيقدم للضيف، نأخذ نفس هذه الحالة إذا كان
    الإنسان مع زوجة غيره في شقته وطرق الباب طارق، يحدث ارتباك عنيف، ويبحث
    الرجل عن مكان يخفي فيه المرأة التي معه، أو يبحث عن باب خفي ليخرجها منه،
    أو يحاول أن يطفئ الأنوار ويمنع الأصوات لعل الطارق يحس أنه لا يوجد أحد في
    المكان فينصرف، وقبل أن يخرج تلك المرأة المحرمة عليه، فإنه يفتح الباب
    بحرص، وينظر يمينا ويسارا ليتأكد هل يراه أحد، وعندما لا يجد أحدا يسرع
    بدفع المرأة إلي الخارج، لأنها إثم يريد أن يتخلص منه، وإذا نزل ليوصلها
    يمشي بعيدا عنها، ويظل يرقب الطريق، ليتأكد من أن أحدا لم يره، وعندما
    يركبان السيارة ينطلقان بأقصى سرعة.

    هذا هو الفرق بين منهج الإيمان، ومنهج الشيطان، الحادثة واحدة، ولكن
    الذي اختلف هو الحلال والحرام. انظر كيف يتصرف الناس في الحلال .. في النور
    .. في الأمان، وكيف يتصرفون في الحرام ومنهج الشيطان في الظلام وفي الخفية
    ويحرصون على ألا يراهم أحد، ومن هنا تأتي دقة التعبير القرآني .. "وإذا
    خلو إلي شياطينهم".

    إن منهج الشيطان يحتاج إلي خلوة، إلي مكان لا يراك فيه أحد، ولا يسمعك
    فيه أحد، لأن العلن في منهج الشيطان يكون فضيحة، ولذلك تجد غير
    المستقيم يحاول جاهدا أن يستر حركته في عدم الاستقامة، ومحاولته أن يستتر
    هي شهادة منه بأن ما يفعله جريمة وقبح، ولا يصح أن يعمله أحد عنه، ومادام
    لا يصح أن يراه أحد في مكان ما، فاعلم أنه يحس أن ما يفعله في هذا المكان
    هو من عمل الشيطان الذي لا يقره الله، ولا يرضى عنه.

    ولابد أن نعلم أن القيم، هي القيم، حتى عند المنحرف، وقوله تعالى:
    "وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا" معناها أنهم عندما يتظاهرون بالإيمان
    يأخذون جانب العلن، بل ربما افتعلوه، وكان المفروض أن يكون المقابل عندما
    يخلون إلي شياطينهم أن يقولوا: لم نؤمن.

    وهناك في اللغة جملة اسمية وجملة فعلية، الجملة الفعلية، تدل على
    التجدد، والجملة الاسمية تدل على الثبوت، فالمنافقون مع المؤمنين يقولون
    آمنا، إيمانهم غير ثابت، متذبذب، وعندما يلقون الكافرين، لو قالوا لم نؤمن،
    لأخذت صفة الثبات، ولكنهم في الفترة بين لقائهم بالمؤمنين، ولقائهم
    بالكافرين، الكفر متجدد، لذلك قالوا: "إنا معكم إنما نحن مستهزئون".
    محمد عبد المغني
    محمد عبد المغني
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 216
    تاريخ التسجيل : 01/03/2011
    العمر : 36
    الموقع : اليمن

    تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Empty رد: تفسير سورة البقرة - الآية: 14

    مُساهمة  محمد عبد المغني الخميس مارس 24, 2011 4:54 pm

    تفسير سورة البقرة - الآية: 14 785592431
    avatar
    بنت تعز
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 07/03/2011
    العمر : 32
    الموقع : تعز

    تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Empty رد: تفسير سورة البقرة - الآية: 14

    مُساهمة  بنت تعز الجمعة مارس 25, 2011 7:27 pm

    تفسير سورة البقرة - الآية: 14 1124340199
    avatar
    يمني اصيل
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 26/03/2011

    تفسير سورة البقرة - الآية: 14 Empty رد: تفسير سورة البقرة - الآية: 14

    مُساهمة  يمني اصيل الجمعة أبريل 08, 2011 9:18 pm

    تسلم اخي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:21 pm