شبكة ومنتديات شباب التغيير الثقافية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة ومنتديات شباب التغيير الثقافية

المواضيع الأخيرة

» بشر القاتلين بالقتل والصابرين بالنصر
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2011 4:25 pm من طرف محمد عبد المغني

» ألمانيا تحث مجلس الأمن الدولي على معالجة الوضع في اليمن في أسرع وقت ممكن
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 5:14 pm من طرف مروان عبدالمغني

» فارس مناع : نؤكد وقوفنا إلى جانب الثورة .. وصعده جزء لا يتجزأ من اليمن الموحد
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 5:12 pm من طرف مروان عبدالمغني

» ائتلاف الشهيد على عبد المغني
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 6:19 am من طرف محمد نبيل عبدالمغني

»  ائتلاف الشهيد على عبد المغني
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 6:08 am من طرف محمد نبيل عبدالمغني

» رد الاحساس على زيرالمحبه
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالسبت أبريل 23, 2011 10:15 pm من طرف مروان عبدالمغني

» ساحة التغيير : يمني يصنع طائرة صغيرة استعداداُ لرحيل الرئيس صالح ( صور )
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 5:01 pm من طرف محمد عبد المغني

» اجتماع استثنائي لدول مجلس التعاون في ابو ظبي لبحث أوضاع اليمن
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 4:59 pm من طرف محمد عبد المغني

» مجلس الأمن الدولي يعقد أول اجتماعا له حول الأزمة اليمنية
حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 4:57 pm من طرف محمد عبد المغني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

+2
محمد منصور
الشيخ حافظ
6 مشترك

    حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا

    avatar
    الشيخ حافظ
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 07/03/2011

    حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Empty حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا

    مُساهمة  الشيخ حافظ الخميس مارس 10, 2011 2:55 pm

    حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا
    وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا، تتبادر وتلمع في أفق الذّاكرة ألقاب انطبعت
    وطغت على الأسماء الحقيقيّة، وما أكثرها، مثل: العندليب الأسمر "عبد الحليم
    حافظ"، وكوكب الشّرق "أمّ كلثوم"،


    والأخطل الصّغير "بشارة
    الخوري" وأمير الشّعراء "أحمد شوقي"، وعميد الأدب العربي "طه حسين"،
    وأدونيس "أحمد سعيد"، وبدوي الجبل، وشاعر القطرين.


    القائمة طويلة تزخر بالكثير والعديد من أسماء، تفخر بها الذّاكرة الثّقافيّة على مرّ العصور!
    هذه
    الألقاب والأسماء المستعارة شمخت وعلت بأصحابها شأنا، وانتصبت أمام الرّيح
    وما اهتزّت، بل وأثبتت حضورها المشرّف والمترسّخ والمتأصّل على السّاحة
    الثّقافيّة والحضاريّة بجدارة، ولو تتبّعنا مسيراتها الزّاخرة بالإبداع،
    لوجدنا معظم هذه الكائنات بكياناتها، كانت تنأى بعيدًا عن الأنظار، وتشقّ
    دروبها بشقّ الأنفس، وبمنتهى الثّقة والاعتزاز بالنّفس، وباحترام المنافسين
    دون طعن بأخلاقيّات الآخر إلى حدّ ما، وقد وصلت للشّهرة وللتّقدير،
    بالصّمت والتّحرّك السّلحفاتي أو الحلزونيّ البطيء، وبعد وقت طويل!

    لكن
    الأمر اختلف اليوم في غمرة التّكنولوجيا الحديثة، من حيث السّهولة
    والسّرعة وفرص النّشر دون رقابة، فنشهد تصريحات مختلفة الألوان، ترد بشتّى
    المواضيع، بعضها يفتقر إلى أسماء صريحة، وبعضها يرد تحت اسم حقيقيّ، لكن،
    وفي كلا الأمرين، ومن خلال الطّرح والتّعقيب، نلحظ ما لا يتعدّى الرّكاكة
    وأرنبة أنف الكاتب!

    المسيء في الأمر هو تفاقم لغة الحوار غير
    المُجدي في المواضيع الجيّدة نسبيّا، إضافةً إلى التّعقيبات المقنّعة أسفل
    الطّرح، والخروج بعيدًا عن الموضوع، أو انشغال المعقّبين بحواراتهم
    التسفيهيّة، ممّا يجعل الطّرح يفقد رونقه وفكرته الأساسيّة.

    وتدور الأسئلة في أفلاك الاستغراب وتتلاحق حيرة:
    لماذا هذا التّخفّي وتجلبب الضّمائر بعباءة الأسماء المستعارة؟
    ما هي الدّوافع الحقيقيّة التي تقف وراء هذه الضّبابيّة؟
    هل هذا الأسلوب هو متنفّس للتّلميح والتّعبير بسبب الخشية من تحمّل مسؤوليّة القلم والفكر؟
    أم هو منهج للتّعتيم والتّشويه؟

    بعض
    الأسماء الوهميّة أو المستعارة يعشّش سوس البلاء في أفكارها ونواياها،
    وتعمل من منطلق النّقمة أو الكسب بألوانه، بمنتهى الخطورة وسرعة الانتشار
    في ترويج الأدب الهابط، وتشويه شخصيّات وجماليّات الثّقافة الرّاقية، وقد
    يكون موجَِّها بموجة مُعدية ومُعادية، تنخر في هيكل عتيق له قدسيّته
    الحضاريّة وعلى جميع الأصعدة!

    هل التستر وراء الأسماء المستعارة هو
    وسيلة مشروعة تبيح كلّ محظور، في سبيل تحقيق الأهداف والمآرب المجافية
    للحقائق، أو في بثّ سموم الحقد والنّميمة والشّرذمة والتّفسّخ، من خلال طرح
    وتعقيبات ناقدة لاذعة غير صائبة وغير موضوعيّة!؟

    بعض كائنات لها كيانات ممهورة بأسماء مستعارة، تتظلّل وترتكب من تحتها أخطاء وإشاعات وإساءات مهينة في حقّ شرفاء ومؤسّسات وعقائد!
    هل لأنّ هذا الأسلوب هو لغة التّخلّف، أم التّقدّم الحضاريّ "بحسب التّأويل"؟
    أم أنّه لغة أسهل تتيح التّساهل في التّجريح والطّعن والإساءة؟
    هل هذا أسلوب اختلاسيّ، ينبع من عدم وصول مجتمعاتنا إلى النّضوج السّلوكيّ والفكريّ؟
    أم بسبب الافتقار إلى آليّات ومهارات في كيفيّة استيعاب الآخر؟

    هنالك
    أيضًا بعض كائنات لها كيانات تختبئ في قوقعة الاستعارة الإيجابيّة، فتفيد
    أحيانًا وتستفيد، أمّا فائدتها فلا تزوّدك بانطباع مؤثّر في صِدقه وقوّته
    أو الاعتماد عليه، حتّى وإن كان مُقنِعًا، كونه مًقنَّعًا ومجهول الهويّة!
    فلم اللجوء إلى مثل هذه الأساليب؟
    هل هذه إحدى طرق التّمرّد على واقع متخلّف ومكبوت لا يسمح بالتّعبير الصّريح؟
    هل هذا أسلوب للتّحرّر من ضغوطات المناصب أو مراكز حسّاسة يشغلها الأفراد؟
    أم هو لسان قصير يطمح إلى النّطق والتّحرّر من ضغوطات بيئيّة واجتماعيّة وقيود مفروضة عليه؟
    هل
    بسبب حساسيّة المواضيع المطروحة والنّاقدة، خاصّة السّياسيّة والدّينيّة
    والاجتماعيّة والثّقافيّة؟ أم بسبب عدم القدرة على مواجهتها وجها لوجه؟
    هل هي لغة تنوير من أجل المطالبة بالحقوق الجوهريّة للإنسان العربيّ؟
    أم هي لغة تبرير لخلاصه من الاستبداد والظّلم والتّهميش؟
    هل
    لأنّ بعض أفراد وأشخاص يعتبرونه دربا يُواريهم، فيسلكونه في الخفاء من أجل
    اتّقاء شرور السّفهاء، ممّن يطرّزون المقالات بتعقيبات ثريّة بالتّهكّمات
    والسّخرية وبعيدًا عن الموضوعيّة؟
    أم أنّهم يفتقدون إلى الجرأة والشّجاعة، في توصيل رسالة ناضجة سامية في نقدها البنّاء؟

    الأسئلة كثيرة والتّساؤلات أكثر، تتفاقس خلال التّحليل المخبريّ، وما من مجيب عنها، إلاّ ذاك الواقف أمام مرآة الحقيقة!
    وما الحقيقة سوى مارد ينتفض عاريًا من وجهِهِ صارخًا:
    إلى متى تظلّ ضمائرنا متستّرة بعباءة الأسماء المستعارة؟
    avatar
    محمد منصور
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 07/03/2011

    حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Empty رد: حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا

    مُساهمة  محمد منصور الخميس مارس 10, 2011 3:00 pm

    جزاك الله الف خير اخي الكريم
    ووفقك
    avatar
    حبيب احمد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 07/03/2011

    حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Empty رد: حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا

    مُساهمة  حبيب احمد الخميس مارس 10, 2011 3:45 pm

    تسلم اخي
    محمد عبد المغني
    محمد عبد المغني
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى


    عدد المساهمات : 216
    تاريخ التسجيل : 01/03/2011
    العمر : 36
    الموقع : اليمن

    حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Empty رد: حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا

    مُساهمة  محمد عبد المغني الخميس مارس 10, 2011 4:21 pm

    مشكور اخي حافظ على هذة المعلومات القيمة
    علي عبده محمدعبدالمغني
    علي عبده محمدعبدالمغني
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 13/03/2011

    حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Empty رد: حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا

    مُساهمة  علي عبده محمدعبدالمغني الأحد مارس 13, 2011 9:58 pm

    مشكوراخي حافض
    avatar
    وجدان امين المغني
    عضو مشارك


    عدد المساهمات : 52
    تاريخ التسجيل : 07/03/2011

    حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا Empty رد: حين نذكر الأسماء المستعارة، فنّيا وأدبيّا وسياسيّا وتراثيّا

    مُساهمة  وجدان امين المغني السبت مارس 19, 2011 10:06 pm

    تسلم اخي الكريم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:36 am